الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 (الفرق بين صحة التوقيع و صحة ونفاذ)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / ابانوب الجندى
محامى مشارك
محامى مشارك
avatar

المهنة :
الجنس : ذكر

عدد المشاركات : : 4
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

مُساهمةموضوع: (الفرق بين صحة التوقيع و صحة ونفاذ)   الأحد يوليو 29, 2012 2:12 am

موضوع اليوم 29 / 7 / 2012 م :- مقدمه لسيادتكم ,, أ / ابانوب الجندى ,,,

الموضوع :- (الفرق بين صحة التوقيع و صحة ونفاذ)


لان كثير من الناس عندما يقوموا بشراء أي عقار و يريد تسجيله يذهب إلى أي محام لرفع دعوى صحة توقيع و في اعتقاده أنه بذلك الدعوى قد تم تسجيلها وهذا خطأ كثير ما يقع في كثير من الناس ولان هذان الدعويان من اكثر الدعاوى المدنية تداولاً فى المحاكم وذلك لان كل مشترى يريد ان يأمن نفسه ضد النصب عليه من البائع او التلاعب به .. ولذلك فإن هذا الشرح المبسط لغير القانونيية لكى يعرفون الفرق بين هذان الدعويان ولذلك أردت أن أوضح الفرق بين صحة التوقيع و صحة ونفاذ بطريق مبسطه بعيدا" عن المغالاة .

وسنتناول التوضيح كالاتى:-

أولا" :-دعوى صحة التوقيع :-

دعوى صحة التوقيع هي دعوى ترفع بناء على طلب من المدعى ضد المدعى عليه بإثبات صحة توقيع المدعى عليه بتوقيع عقد أو شرط أو غيره فهي دعوى يختصم فيها المدعى عليه لإثبات صحة توقيعه وليس لها إلا إثبات إن هذا التوقيع الموجود بالعقد هو توقيع المدعى عليه ولا تمس أصل الحق أو نقل الملكية في وجود ما يتعارض معها من عقد أخر مسجل أو بيع نافذ على ذات المباع أو المكتوب والمدون بعريضة الدعوى المذكورة فهي دعوى تحفظية (أجراء تحفظي ) لا تنصرف إلا في إثبات إن التوقيع المذكور هو توقيع المدعى عليه.
وعملا" بنص المادة ( 45 ) من قانون الإثبات انه يجوز لمن بيده محرر غير رسمي إن يختصم من يشهد عليه هذا المحرر ليقر انه بخطه أو إمضائه أو بختمه أو بصمة إصبعه ولو كان الالتزام الوارد به غير مستحق الأداء وذلك يكون بدعوى أصلية بالأجرائات المعتادة.

ثانيا":-إما دعوى الصحة والنفاذ :-

تلك الدعوى هي من أهم قضايا القسم المدني من القانون حيث أنها أقوى بكثير من دعوى صحة التوقيع المذكورة مسبقا وذلك لما لها من أهمية في إثبات الحق والتصرف ونفاذ حق البيع في حق البائع حيث أنها تعادل التوثيق والتسجيل العقاري بل في بعض الأحوال تكون اقوي من تسجيل الشهر العقاري وهذه الدعوى لها خطوات عديدة تسبق

رفعها بالمحكمة وهى :-

1)يتم تقديم طلب للشهر العقاري .
2)وبعد ذلك لهيئة المساحة لعمل كشف تحديد المساحة و يتم دفع مبلغ مالي عليه بهيئة المساحة التابع لها العقار أو الأرض أو الحق الوارد بها .
3) تقوم لجنة من المساحة بالمعاينة والتحقق من صحة البيانات الواردة بالطلب المقدم من صاحب الشأن وإعطاء رأى وكشف مساحة ببيان هذه المساحة وموقعها وتأكيد صحة الطلب من عدمه وبعد ذلك 4)يقوم مقدم الطلب بدفع قيمة مبلغ يسمى أمانة قضائية بالمحكمة.
5) يتم دفع هذا المبلغ ويتم رفع دعوى شهر عريضة ويعلن بها الخصوم وتعرض على المحكمة لإثبات هذه الدعوى والحكم بصحة العقد الوارد بها من عدمه .

وهى من اشد الدعاوى حساسية حيث أنها تنصرف إلى الحق الوارد بها والحكم بها يكون ناقل للملكية وذات حجة مطلقة في الإثبات لذلك يكون القضاء فيها دائم الحظر وإعلان جميع الخصوم إعلانات قانونية تقطع الدفع بعدم الإعلان والجهالة به .
و الأسبقية بسرعة التسجيل

مثال :-

إ
ذا قام (أ)ببيع قطعه ارض إلى (ب) بتاريخ 25/8/2008 ثم بعد ذلك قام ببيع نفس القطعة إلى(ج) بتاريخ 20/11/2009 وقام (ج) بتسجيل قبل (ب) فالقطعة ملك إلى (ج) لان الاسبقيه بسرعة التسجيل رغم إن العقد الأول يسبق العقد الثاني.

ارجوا إن أكون قد قدمت شرح مبسط للفرق بين دعوى صحة توقيع و صحة ونفاذ ,,,

مع تحياتى أ / ابانوب الجندى المحام ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الفرق بين صحة التوقيع و صحة ونفاذ)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المنوعات القانونية :: محامى الفيسبوك-
انتقل الى: